نصائــح مفيـــدهـ لشعراء المبتدئيـــن ...مع معرفة اسمـاء الش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائــح مفيـــدهـ لشعراء المبتدئيـــن ...مع معرفة اسمـاء الش

مُساهمة من طرف الغامدي 320 في الأحد ديسمبر 09, 2007 8:03 am




[size=16]نصائـح مفيـدة قبل البدء بكتابة قصيـدة ...


دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة ..

فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قـد طـغـت على مشاعر الفـرح ،،،

أو العـكـس .. فـتـلجأ للكتابة .

حتى وإن لم تكن شاعراً .. لا بد أنك في يوم

قـد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في

داخله شاعر ..




أولا- الفكرة

قبل أن تبدأ في كتابة القصيدة ، يجب أن

تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها

أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه

الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط

التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو

حاول أن تهيئ الجـو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثاً : الخيال

تأمل في الفكرة جيداً قبل أن تبدأ في

الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب

فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض

الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث

بأبعاد النص اللغوي .

رابعاً - أول بيت


لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتاً .. فكر

فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعـد

التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة ..

تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .


ب_ ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى

الذي أردت قوله توافق يتوافق معه ..

أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها ..

فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً ..

خصوصاً في البداية بل تـغـن بالكلمات التي تحس

أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .


جـ _ إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي

تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت

بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال))

وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال ..

وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت

في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) ..

تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير

مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلاً

لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان

تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ،

فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن هذا كان محال ) ..


أو كلمة مثل ( ليال ) ..

فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )،

وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ،

حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد

كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ،

أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ،

المهم أن يـخـدم جـو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم

اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-

الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .

حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك

كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .



وأتمنى لـكــم الأستفادة والتـوفيـق ...






ماذا نعرف عن اسماء الشعر و اوزانه

ما هو العروض ؟!!

يسمى العلم الذي يبحث في بحور الشعر العربي بعلم العروض .
والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك تيمنا بها .
وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .

من هو واضع علم العروض ؟

هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 للهجرة .
استقرئ الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة
هي خمسة عشر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .

مصطلحات علم العروض:

البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة ....التفعيلة : هي الوحدة الموسيقية في البحر
أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان وهي :فعولن L فاعلن L مفاعيلن L مفاعلتن L متفاعلن L مستفعلن L فاعلاتن L مفعولات ...
ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر . الصدر : هو الشطر الأول من البيت ...

العجز : هو الشطر الثاني منه ...
العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر ...
الضرب : آخر تفعيلة من العجز ...

الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب ...

أسماء بحور الشعر :

الطويل , البسيط , الرجز , السريع , المنسرح , المجتث , المديد , الرَّمل , الخفيف , المقتضب , المتقارب , الوافر , الكامل , الهزج , المضارع , المتدارك ....

أوزان بحور الشعر :

لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد التفعيلات ...

(1) الطويل
من بحور الشعر المستعملة "الطويل"
وقد سمي بذلك لأنه أتم البحور استعمالا ،
أو لأنه أكثر البحور حروفا ،
ولا مشارك له في هذا .
وأصل تفاعيله : فعولن مفاعيلن ، أربع مرات ، ولا يستعمل إلا تاما .

(2) المديد
وأصل تفاعيله: فاعلاتن فاعلن ، أربع مرات .
(3) البسيط
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلن ، أربع مرات .(4) الوافر
وأصل تفاعيله: مفاعلتن ، ست مرات .

(5) الكامل
وأصل تفاعيله: متفاعلن ، ست مرات .

(6) الهزج
وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، ست مرات . (7) الرجز
وأصل تفاعيله: مستفعلن ، ست مرات .(Cool الرمل
وأصل تفاعيله: فاعلاتن ؛ ست مرات . (9) السريع وأصل تفاعيله: مستفعلن مستفعلن مفعولات ، مرتين .(10)
المنسرح
وأصل تفاعيله: مستفعلن مفعولات مستفعلن ، مرتين .

(11) الخفيف
وأصل تفاعيله: فاعلاتن ، مستفعلن ، فاعلاتن ، مرتين .

(12) المضارع
وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، فاعلاتن ، مفاعيلن ، مرتين . (13) المقتضب
وأصل تفاعيله: مفعولات ؛ مستفعلن ، مستفعلن ، مرتين . (14) المجتث
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن ، مرتين . (15) المتقارب
وأصل تفاعيله: فعولن، ثماني مرات .

(16) المتدارك
وأصل تفاعيله : فاعلن، ثماني مرات .

كيف يوزن البيت ؟
يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها
وهي عملية لا تتأتى إلا بالممارسة والحفظ
وملكة الحس الموسيقي للبحور .




ما هي القافية ؟

هي
الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة .
وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن
مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن .

مثلا قال المتنبي :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم L L L وتأتي على قدر الكرام المكارمُ..

القافية هي ( كارمو ) .
آخر ساكن فيها هو الواو المشبعة
والساكن الذي قبلها هو الألف
والمتحرك الذي قبل هذا الساكن هو الكاف

ما هو الروي ؟

هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة فيقال :
قصيدة بائية أو رائية أو دالية .
فالروي في بيت المتنبي هو الميم فتسمى قصيدته ميمية .
وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية وهذا غلط .

” درس سريع في التقطيع ”

يكون تقطيع القصيدة على حسب النطق بالضبط
و معنا هذا إنه بيكون ولا حرف متحرك و يأخذ ( / )
أو حرف متحرك بعده ساكن و يدمج المتحرك
مع كل ساكن بعده و يأخذ ( /o)

أي كل حرف متحرك ==> /
و كل حرف ساكن ==>O


مثلا بيت شعري :

البيت ::

ماني بميت لا نسيتي غرامي ببكي عليه أيّام لحد منساه
تقطيع البيت:

ما ني ب مي يت لا ن سي تي غ را مي
بب كي ع لي هي يا م إل حد د من سا ه
/0 /0 / /0 /0 /0 / /0 /0 / /0 /0 /


نلاحظ إن البيت الثاني زاد على البيت الأول بحرف
و هذا راجع للضرورات الشعرية التي إستخدمها الشاعر
أو قد يكون من البحر الشعري نفسه ...

و يجب أن نرجع للبحور الشعرية و النبطية
او الفصيحة لمعرفة إسم البحر و التفعيلات التي تناسب هذا الوزن
و لكن بإختصار شديد علم العروض و التقطيع سهل جدا
و لكن يجب ممارسته بكثرة لتعلمه و الإعتياد عليه
بحيث أن الشاعر يستطيع قراءة أي قصيدة امامه
مع الضرورات الشعرية و التشديد و الحذف و غيره
من دون معرفتها و لكن يجري على نغمة معينة
و يحس بإختلاف الوزن و نوع من التكسير .

القصيده الشعريه ( النبطيه والشعبيه ) تختلف إختلافا كليا عن الفصحى
فالشعر الفصيح يعتمد بالأساس
على الوزن العروضي - التقطيعات العروضيه -
أما الشعر الشعبي والنبطي بالذات لا يعتمد أساسا على التقطيعات العروضيه
لوزن الابيات الشعريه وإنما يعتمد بالأساس
على حس الشاعر ومدى قدرته على معرفة البيت الموزون من عدمه ،
وهذا كله يأتي بالمطالعه والأحتكاك بالشعراء
والقراءه المكثفه للدواوين والمجلات الشعريه.

فلو كان الشعر النبطي يعتمد اساسا في وزنه على التقطيعات العروضيه
لما كان هناك شعراء أصلا
ولكان شعراءنا القداما المبدعين منهم كل قصائدهم مكسره
لأنهم لم يتعلموا علم العروض وأوزانه ...



فالأساس أخواني و أخواتي الأعزاء
هو حس الشاعر الفني ومدى رؤيته الفنيه لقصيدته ..
فإذا اعتمدنا على الوزن العروضي لمعرفة صلاحيه القصيده
وهل هي موزونه أم لا لوجدنا كثير
من قصايد كبار الشعراء الخليجين غير موزونه
وأن هناك حروف تزيد عن الشطر
وأن هناك حروف تكون ناقصه ...


أتمنى يكون هذا الشرح وافي
و من تعلم هذا الشيء و مارسه سوف يتعلم الأوزان و التقطيع ...

و أعود و أقول الشاعر ليس خارق أو ملاك ...

إنما هي موهبة و لا يستطيع الإنسان
أن يجبر نفسه بالشعر و يكون شاعر ....

فمن يرى أنه قد يكون شاعر
و له في الشعر و أنعم الله عليه بهذه الموهبة
فليتعلم و يستزيد منه ...

و من صعب عليه ذلك فالشعر بحر واسع
قبل أن يخوض و يغرق فيه ...


avatar
الغامدي 320

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائــح مفيـــدهـ لشعراء المبتدئيـــن ...مع معرفة اسمـاء الش

مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 15, 2007 9:07 am

موضوع قيم ومفيد ..........

جزاك الله خير يالغامدي ...

كما عودتنا ..... تجلب كل مفيد

حفظك الله ورعاك .....

Admin
Admin

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hetteen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى